#


 دُشن اليوم السبت 12-10-2024م البرنامج التدريبي المتقدم في الطاقة الشمسية لتصميم وتركيب وتشغيل منظومات ضخ المياه بالطاقة الشمسية، والذي يأتي في إطار أنشطة مشروع دعم سبل المعيشة والأمن الغذائي والتكيف مع المناخ بدعم من الاتحاد الأوروبي والحكومة السويدية وتنفيذ منظمة العمل الدولية في إطار الشراكة مع الاتحاد العام للغرف التجارية الصناعية اليمنية. 



وخلال افتتاح البرنامج تقدم نائب رئيس الاتحاد الأستاذ محمد محمد صلاح بالشكر لمنظمة العمل الدولية على ما تقوم به من جهود لتطوير منظمات الأعمال في مختلف المجالات، ممثلة بالأستاذ علي دهاق المنسق الوطني لمنظمة العمل الدولية والأستاذ توفيق جابر منسق مشروع دعم سبل المعيشة والأمن الغذائي والتكيف مع المناخ اللذين لهما الفضل الكبير في استمرار الدعم المقدم للاتحاد والغرف، وعلى وجه الخصوص في ظل الظروف الصعبة التي تمر بها بلادنا، حيث تم خروج الكثير من المنظمات العاملة في اليمن، فيما استمرت منظمة العمل في تقديم الدعم للاتحاد والغرف لتطوير أعمالها.



مؤكداً: أن هذا البرنامج يعكس الشراكة الفاعلة بين الاتحاد ومنظمة العمل الدولية  وبشكل خاص مع لجنة الطاقة المتجددة، الأمر الذي يواكب توجه الاتحاد لدعم القطاع الخاص، و ينسجم مع برنامج التعافي من الأزمة الراهنة والدخول في مجالات الإنتاج، الذي يتماشى مع توجه الدولة نحو توسيع الرقعة الزارعة وتطوير الإنتاج المحلي.



حيث سيعمل هذا البرنامج على تطوير ورفع  القدرات البشرية اللازمة لقطاع الطاقة المتجددة، وبما يتماشى مع تطوير المهارات والقدرات الفنية اللازمة التي يحتاجها سوق العمل، ودعا صلاح المتدربين إلى الاستفادة القصوى مما سيقدم خلال البرنامج، متمنياً لهم التوفيق والنجاح.



بدوره أوضح الأستاذ علي دهاق: أن هذا البرنامج يسعى إلى ربط الجوانب العملية بالجوانب الفنية من خلال إكساب المتدربين العديد من المهارات المتعلقة بالطاقة الشمسية، وتوسيع مهاراتهم بما يرتبط باستخدام التقنيات الجديدة، وكذلك ربط المشروعات الصغيرة بالطاقة المتجددة مع كبار المنتجين و التجار في هذا المجال.



وأشار دهاق: أنه يتوقع من المشاركين الذين يمثلون المجموعة الأولى من المجموعات الخمس التي يستهدفها البرنامج أن ينقلوا الخبرات والمهارات التي اكتسبوها إلى مناطق عملهم ونشرها على المستوى المحلي وبما يؤدي إلى انسياب هذه المهارات و توسيع استخدام الطاقة المتجددة والتعامل مع هذه التقنيات الحديثة بشكل سليم ومستدام.



من جانبه أوضح الأستاذ توفيق جابر: أن هدف البرنامج  هو  تطوير قدرات الفنيين العاملين في مجال الطاقة المتجددة لإكسابهم المهارات والخبرات اللازمة في تصميم وتركيب وتشغيل وصيانة منظومات ضخ المياه بالطاقة الشمسية، حيث سيشارك في هذا التدريب 100 فني من سبع محافظات خلال الفترة من 12 أكتوبر إلى 22 ديسمبر، الأمر الذي سيساعد على تحسين العمل في هذا المجال وخلق بيئة ملائمة للشراكة بين المؤسسات المتخصصة في مجال الطاقة المتجددة والمؤسسات الصغيرة والفنيين في هذا المجال.



مبيناً: أن البرنامج سيساهم في تشكيل قاعدة بيانات بالفنيين المتخصصين في هذا المجال، وستكون من مخرجات البرنامج تحديث و تطوير المناهج اللازمة لربط الفنيين بمتطلبات سوق العمل.



وقد عبر المشاركون في البرنامج عن ملامسة محتوى البرنامج التدريبي لاحتياجاتهم و متطلباتهم المهنية التي ستساعدهم في تطوير مهاراتهم.#FYCCI



 


جميع الحقوق محفوظة لـ © الاتحاد العام للغرف التجارية الصناعية اليمنية,
. تطوير كليفر ديزاين