اللجان::الاتحاد العام للغرف التجارية الصناعية اليمن::

اللجان التخصصية

للاتحاد العام للغـرف التجارية الصناعيـةاليمـنية


رجال الأعمال الشباب

1- تتحدد مهام و اختصاصات لجنة رجال الأعمال الشباب في شؤون و قضايا رجال الأعمال الشباب العامة التي تخص رجال الأعمال ، و في شؤون و قضايا رجال الأعمال الشباب الخاصة بفئتهم .
2- تنظيم شباب رجال الأعمال وفقا لقطاعات و فئات عملهم ، و نقل خبرات رجال الأعمال إليهم ، و تبادل الخبرات و التجارب العملية و المعرفية فيما بينهم .
3- العمل على إسهام شباب رجال الأعمال بفعالية في نشاطات و فعاليات القطاع الخاص و مساندته في حل المشاكل التي تواجهه و المشاركة في تحقيق الشراكه مع الحكومة ضمن نشاطات الاتحاد العام . و حث شباب رجال الأعمال على ضرورة الإنتساب للاتحاد و الغرف التجارية الصناعية و أخذ عضويتها .
4- تنسق لجنة رجال الأعمال الشباب أعمالها و نشاطاتها مع قيادة الاتحاد و لإدارةالعامة للاتحاد و مع إدارة المتابعة و التنسيق لجان المتخصصة وفقا لطرق العمل المتبعة في اللجان المتخصصة .
5- تتحدد الأسس التنظيمية لعضوية اللجنة بالتالي :
-عضوية اللجنة مفتوحة لكل من هم من شباب رجال الأعمال الذين هم ما دون الأربعين عاما من العمر . سواء أولئك الذين ديهم سجلات تجارية خاصة بهم ، أو شركات مشتركة مع ذويهم ، أو يتولون مناصب قيادية في شركات خاصة من مدير إدارة و ما فوق ..
- كما يحق للجنة إنتداب مندوبين من المنظمات و الهيئات الشبابية المتخصصة بدعم شباب رجال الأعمال وتأهيلهم و تدريبهم كأعضاء للجنة المشاركة في نشاطات الاتحاد العام من خلال اللجان المتخصصة ، حيث يحق لأعضاء لجنة رجال الأعمال الشباب أن يكونوا أعضاء في اللجان المتخصصة الأخرى التابعة للاتحاد ، و بهدف التدرب و التعلم أيضا .
7- العمل على تدريب و تأهيل و تطوير قدرات شباب رجال الأعمال ، و مساعدتهم على زيادة كفاءاتهم العملية و لعلمية و الثقافية و تطوير قدراتهم القيادية الإدارية و الفنية و التخصصية في مختلف المجالات بما يعزز من خلق جيل شاب جديد من أفراد القطاع الخاص مؤهل و متعلم و مجرب و قادر على تلبية متطلبات المستقبل ، بإعتبار التهيؤ لمهامهم المستقبلية مهمة أساسية للجنة.
8- تعمل اللجنة على المساعدة في إنشاء شعب لرجال الأعمال الشباب في الغرف التجارية الصناعية في المحافظات بالتنسيق مع جالس إدارات الغرف التجارية الصناعية في المحافظات وبناء على طلبها . و تنظم العلاقة مع تلك الشعب وفقا لما تحدده تلك المجالس و رئيس الاتحاد و الإدارة العامة للاتحاد .
9- دعم شباب رجال الأعمال لتذليل المصاعب التي تواجههم في أعمالهم في مؤسساتهم الخاصة ، و لتطوير أدائهم العملي و رفع كفاءتها و تسليحهم الخبرة الكافية والمهارات القيادية للأعمال التجارية و الصناعية و غيرها من نشاطات القطاع الخاص المختلفة .
10- توفير المعلومات لشباب رجال الأعمال . و تعريف شباب رجال الأعمال بالقوانين و التشريعات و الأنظمة و بالذات المتعلقة عمل القطاع الخاص ، و كذا تعريفهم بالمعاملات الرسمية المتعلقة بعمل القطاع الخاص . و رفع نشاطهم الإعلامي بإقامة موقع إلكتروني لهم ، و إنشاء صحيفة اقتصادية متخصصة ، و غيرها من النشاطات .
11- تكون اللجنة تجمع منظم لشباب رجال الأعمال اليمنيين ، يقوم إلى جانب مهامه الأخرى بتنظيم ورش العمل و الندوات عن لمسائل التي تهمهم و تهم القطاع الخاص ككل ، ويقوم بالنشاطات الثقافية و الرياضية و الفعاليات الاجتماعية . و كذا تشجع اللجنة شباب رجال الأعمال على حضور و تنظيم المؤتمرات العالمية و المحلية الخاصة بجوانب الرياديون من رجال الأعمال الشباب .
12- العمل على تطوير أعمال شباب رجال الأعمال ليصبحوا من كبار رجال الأعمال . من خلال مساعدتهم في توفر متطلبات تكوين مؤسساتهم و شركاتهم و ضمان استمراريتها و نجاحها . بما في ذلك إقامة مشروعات تجارية و صناعية مشتركة فيما بينهم . و توفير التمويلات لمشروعات الشباب الخاصة .
13- توفير الخدمات لأعضاء اللجنة و غيرهم من رجال الأعمال الشباب ، مثل : دراسات الجدوى و الاستشارات الفنية و النصائح العملية و الخدمات الأساسية والاستشارية لرجال الأعمال الشباب لتسيير أعمالهم ولإقامة مشاريعهم ، و العمل على توفير التمويل للمشاريع الجديدة . و كذا العمل على تطوير بيئة اقتصادية و قانونية لحماية و تنمية شريحة شباب رجال الأعمال . و حل المشاكل التي تواجهها .
14- تعمل لجنة رجال الأعمال الشباب على دعم شريحة سيدات الأعمال الشباب في جميع المجالات والأعمال و النشاطات التي تتضمنها مهام اللجنة ، و ذلك بالتنسيق مع لجنة سيدات الأعمال و القطاعات الحرفية التابعة للاتحاد . و بالتنسيق مع قيادة الاتحاد و الإدارة العامة للاتحاد و مع إدارة المتابعة و التنسيق للجان المتخصصة . على أن يوجد منسق لمتابعة هذا الجانب ضمن الهيئة الإدارية للجنة .
15- إقامة علاقات مع المنظمات المماثلة الخارجية و تحقيق الشراكة معها ،و خاصة هيئات جامعة الدول العربية الخاصة بشباب رجال الأعمال . و التعاون مع جميع الأطر و الجمعيات الأخرى لرجال الأعمال الشباب في الداخل و الخارج ، أو تلك التي طبيعتها تتوافق مع أعمال و مهام اللجنة .
16-العمل على الاتصال بالمنظمات و الجهات المحلية و العربية و الدولية و مؤسساتها المختلفة للحصول على الدعم الفني و المادي المطلوب لرجال الأعمال الشباب . و كذا الاتصال بالمؤسسات التعليمية و التدريبية و المحلية و الخارجية و بما يحقق مهام اللجنة.
17- تقوم اللجنة بتنظيم جهود و مساهمات شباب رجال الأعمال في النشاطات الاجتماعية الخيرية و الوطنية العامة ، و ذلك بالتنسيق مع الاتحاد العام و قيادته ، و بما يتفق سياساته .
توضيحات :
1- بدأت لجنة رجال الأعمال الشباب كلجنة متخصصة في شهر يوليو 2005م. و عملت حتى منتصف عام 2006م. ثم توقف و في أكتوبر عام 2009م. قرر أن تشرف على استئناف عمل الشعبة لجنة سيدات الأعمال و


تواصل معنا

من فضلك قم بتعبئة البيانات في الاستمارة التالية وثم اضغط على ارسال.