مهــام لـجنة الـمـصـــدرين و الـتكتلات الاقـتصـادية 



مقدمة توضيحية : - وضعت مهام اللجنة لأول مرة عند قيامها في يوليو عام 2005م. و وسعت مهامها  في أكتوبر 2009م. بإضافة قطاع الترويج .  ثم عدلت مهامها و اختصاصاتها على النحو التالي في شهر يناير 2011م. بحسب خطة عمل لجان الاتحاد لعام 2011م. و ذلك بتوسيع مهام اللجنة لتشمل جانب التكتلات الاقتصادية العالمية و هو جانب أقرب إلى التصدير من غيره ، كما أن معظم الاتحادات العربية للغرف التجارية الصناعية فيها لجنة متخصصة خاصة بالتكتلات الاقتصادية :  





1.    تختص لجنة المصدرين و التكتلات الاقتصادية بشؤون المصدرين و أوضاعهم و سير أعمالهم التصديرية و معاملات الصادرات و أسواق التصدير للمنتجات اليمنية . و كذا تختص بدور القطاع الخاص و مكانته و نشاطه في التكتلات الاقتصادية العربية و الإقليمية و العالمية .

2.    تنظيم فئات المصدرين المختلفة من شركات و مؤسسات و مزارع و مصانع و مختلف هيئات أفراد القطاع الخاص بحسب نوعية و طبيعة و خصوصية عمل كل فئة أو مجموعة تصديرية منهم . و معرفة همومهم و مشاكلهم ، و العمل على إزالة تلك الهموم و حل تلك المشاكل بالتنسيق مع الاتحاد و الغرف التجارية و الصناعية . 

3.    تأهيل المصدرين و الارتقاء بعملهم ، و جعلهم قادرين على تنظيم أنفسهم و تحسين نشاطاتهم و رفع مستوى جودة الصادرات اليمنية عن طريق استيعابهم متغيرات التجارة الدولـية و تأثيراتها على الصادرات اليمنية و المصدرين . 

4.    التنسيق مع مجلس الإدارة و رئيس الاتحاد و الإدارة العامة للاتحاد و بقية اللجان المتخصصة لما يعزز فاعلية نشاط كافة القطاعات التابعة للقطاع الخاص في مجال التصدير و الصادرات . و كذا في مجال مساهمة القطاع الخاص في نشاطات التكتلات الاقتصادية العربية و الإقليمية والدولية .

5.    تعمل اللجنة على جمع المعلومات عن التكتلات الاقتصادية العربية منها ، مثل : مجلس التعاون لدول الخليج العربية – مجلس الوحدة الاقتصادية العربية و غيرهما ، و التكتلات الاقتصادية الإقليمية ، مثل : تجمع صنعاء و غيره . و التكتلات الاقتصادية العالمية ، مثل : تجمع الدول المطلة على المحيط الهادئ ( الهند ) – تجمع برشلونه – تكتل دول آسيان – تكتل دول مجموعة العشرين – و غيرها من التكتلات الدولية و العالمية . و التعريف بها لدى الاتحاد العام و الغرف التجارية الصناعية ، و خاصة الجوانب التي تهم القطاع الخاص اليمني و موقعه في كل منها .  

6.    الأشراف على جوانب التعبئة و التغليف سواء في قطاع الصادرات الخاص أو في غيره من القطاعات الصناعية التجارية الخدمية للقطاع الخاص ، بأن تعتبر اللجنة هي اللجنة المتخصصة أساسا في هذا الجانب و تنسق عملها فيه مع بقية اللجان المتخصصة الأخرى التابعة للاتحاد .

7.    الاهتمام بالقوانين و النظم و التشريعات الخاصة بالتصدير و التي لها علاقة به و بمعاملاته و إجراءاته الداخلية و الخارجية و مواصفاته . و أيضا ، التعريف باتفاقيات و بروتوكولات التكتلات الاقتصادية العربية و الإقليمية والدولية .

8.    حصر القضايا الخاصة بشؤون التصدير و المصدرين كشركات و أفراد ، و تنظيم فئات المصدرين مؤسسيا و عمليا و تذليل كل ما يعيق عملهم ، و تشجيع عمليات التصدير بما يرفع من حجم الصادرات . و تسهيل إجراءات التصدير و تيسير معاملاتها ، بما في ذلك معاملات شهادات المنشأ و ما شابهها .  

9.    المساعدة على تنمية الصادرات مع جميع الدول و التكتلات الاقتصادية ، و خاصة دول مجلس التعاون الخليجي ، و كل الدول العربية ، و تقوية علاقات المصدرين اليمنيين المباشرة مع المستوردين في مختلف البلدان المعنية . 

10.    العمل على تعزيز روح الثقة و التعاون بين القطاع الخاص المصدر و المؤسسات الحكومية المعنية مثل وزارة الصناعة و التجارة ، و الجمارك ، و غيرهما . و تطوير التعاملات مع هذه الجهات لتسهيل عمليات التصدير و تشجيع المصدرين .

11.      الترويج للصادرات اليمنية في الداخل و الخارج عبر المواقع الإلكترونية و الدلائل التجارية و المعارض و المطبوعات الترويجية و المساهمة في تنظيم ندوات و برامج ذات الصلة بالتصدير ، و إقامة المؤتمرات الـخاصة بذلك ، بالتنسيق مع الإدارة العامة للاتحاد و لجنة الاستثمار و الترويج . 

12.     توفير الدعم لقطاع الصادرات بشتى السبل بما في ذلك التمويل الاستثماري لتحسين و تطوير مرافق المصدرين و مصانعهم و مزارعهم و وسائل عملهم ، و بحيث يصبح المنتج اليمني المصدر قادرا على المنافسة عالميا .

13.     تحسين نوعية تعبئة الصادرات و تغليفها ، و طرق و وسائل نقلها . و الالتزام بالمواصفات و المقاييس العالمية لنوعية الصادرات .

14.     التنسيق مع بقية اللجان المتخصصة ، و خاصة لجنة التجارة ، و لجنة الصناعة ، و لجنة القطاعات المنتجة بشأن قضايا الصادرات التي تخصها . و التنسيق مع جميع اللجان المتخصصة بشأن التكتلات الاقتصادية العربية و الإقليمية و العالمية .

15.     العمل على إقامة هيئة وطنية لضمان ائتمان الصادرات كمهمة أساسية للجنة ، لما سيمثله قيام هذه الهيئة من دفعة كبيرة لزيادة حجم الصادرات اليمنية .

16.      تقوم اللجنة بالنظر في الوثائق و التقارير و المعلومات المحالة للجنة من الاتحاد العام و الإدارة العامة له الخاصة بالتكتلات الاقتصادية ، و مدى وجود صلة و علاقة لبلادنا بكل تكتل من هذه التكتلات ، و مدى وجود صلة و علاقة للقطاع الخاص اليمني بكل تكتل منها و بالقطاع الخاص في الدول المكونة للتكتل المعني . و مناقشة النتائج التي تخص المصدرين اليمنيين و القطاع الخاص اليمني . و رفع المقترحات عن هذه الجوانب إلى قيادة الاتحاد العام و بقية اللجان المتخصصة التابعة له .

17.      تعمل اللجنة على البحث عن فرص التصدير الجديدة للصادرات اليمنية إلى دول كل تكتل اقتصادي ، و تنمية و زيادة الصادرات اليمنية القائمة إلى كل دولة من دول التكتل الاقتصادي المعني . 

 


جميع الحقوق محفوظة لـ © الاتحاد العام للغرف التجارية الصناعية اليمنية,
. تطوير كليفر ديزاين